مفهوم دورة النمو والدورة الصبغية

 

دورة النمو: هي مجموع الأطوار التي يمر منها الكائن الحي إلى الجيل الموالي.

الدورة الصبغية: تتميز بتعاقب ظاهرتين هامتين الإخصاب والانقسام الاختزالي، نميز خلالها بين:

   – طور أحادي الصيغة الصبغية haplophase يبتدئ بالانقسام الاختزالي وينتهي بالإخصاب، يتميز بخلايا تحتوي على n من الصبغيات.

   – طور ثنائي الصيغة الصبغية diplophase يبتدئ بالإخصاب وينتهي بالانقسام الاختزالي، يتميز بخلايا تحتوي على 2n من الصبغيات.

يتغير تموضع هاتين الظاهرتين عند الكائنات الحية، بحيث يختلف امتداد الطورين الأحادي والثنائي الصيغة الصبغية، وحسب أهمية أحد الطورين نميز بين دورة أحادية الصيغة الصبغية، دورة ثنائية الصيغة الصبغية ودورة أحادية ثنائية الصيغة الصبغية.

ملاحظات:

   ـ الأمشاج هي خلايا احادية الصيغة الصبغية قادرة على الاندماج فيما بينها لتعطي بيضة.

   ـ قد تكون الأمشاج مختلفة القد حيث تكون الأمشاج الذكرية صغيرة القد والأنثوية كبيرة القد أو لهما نفس القد، نميز بينهما بالرمز + و – .

    ـ الابواغ هي خلايا قادرة على الإنبات أو النمو مباشرة لتعطي الكائن الجديد.

1 دورة أحادية الصيغة الصبغية

 في هذه الحالة يكون الكائن المشيجي أحادي الصيغة الصبغية ويعطي أمشاجا أحادي الصيغة الصبغية، اندماج الأمشاج يعطي بيضة ثنائية الصيغة الصبغية تتعرض لانقسام اختزالي لتعطي أبواغا أحادي الصيغة الصبغية تنمو لتعطي من جديد الكائن المشيجي. إذن فالطور الثنائي الصيغة الصبغية يقتصر على البيضة فقط.

مثال : طحالب Chlamydomonas

طحالب Chlamydomonas هي طحالب خضراء وحيدة الخلية، تنتج خلاياها (الخلايا الانباتية) يعد ثلاثة انقسامات غير مباشرة 8 أمشاج صغيرة القد ثنائية السوط .  

يتم الإخصاب بين مشيحين لهما نفس الشكل الخارجي لكن يختلفان من الناحية الفيزيولوجية حيث يرمز للمشجين بعلامتي + و – .

تتعرض البيضة بعد فترة وجيزة للانقسام الاختزالي وتحرر 4 خلايا صغيرة القد تنمو لتعطي خلايا انباتية + أو – .

 2 ـ دورة ثنائية الصيغة الصبغية.

في هذه الحالة يكون الكائن المشيجي ثنائي الصيغة الصبغية ويعطي بعد الانقسام الاختزالي أمشاجا أحادية الصيغة الصبغية، اندماج الأمشاج يعطي بيضة ثنائية الصيغة الصبغية تتعرض لانقسامات غير مباشرة وتنمو لتعطي من جديد الكائن المشيجي. إذن فالطور الأحادي الصيغة الصبغية يقتصر على الأمشاج فقط.

مثال1 : الفوقس الحويصلي طحلب أسمر يعيش مثبتا بواسطة أظفور على صخور الشواطئ، يظهر على شكل صفيحةمنبسطة تطفو على الماء بواسطة عقد مملوءة بغازتسمى الطافيات. عند فترة النضج التناسلي تظهر على نهايات الجهاز الانباتي للفوقس أورام تناسلية تحتوي على عدة تجاويف تسمى الحوافظ الجنسية: الذكرية منها تنتج الأمشاج الذكرية انطلاقا من المئبريات، والأنثوية تنتج بييضات انطلاقا من النميات. بعد الإخصاب تظهر بيضة تنمو لتعطي فوقسا فتيا ينمو بدوره ليعطي فوقسا بالغا.

-3 دورة أحادية ثنائية الصيغة الصبغية.

في هذه الحالة يوجد نوعين من الكائنات(جيلين) يكون الكائن المشيجي أحادي الصيغة الصبغية ويعطي أمشاجا أحادية الصيغة الصبغية، اندماج الأمشاج يعطي بيضة ثنائية الصيغة الصبغية تتعرض لانقسامات غير مباشرة وتنمو لتعطي كائنا بوغيا ثنائي الصيغة الصبغية، هذا الأخير يتعرض لانقسام اختزالي فينتج أبواغا أحادي الصيغة الصبغية تنمو لتعطي من جديد الكائن المشيجي.

مثال:  

خس البحر طحلب اخضر يعيش في البحر مثبتا على الصخور بواسطة أظفور ويوجد على 3 أشكال يصعب التمييز بينها:

نبات مشيجي أنثوي(n):خلال النضج تأخذ جوانبه لونا قاتما.

نبات مشيجي ذكري (n):خلال النضج تأخذ جوانبه لونا اصفرا.

 نبات بوغي: (2n).

أثناء النضج تتكون في جوانب النبات المشيجي أكياس تحرر أمشاجا أحادية الصيغة الصبغية، ثنائية السوط ومختلفة القد،ذكرية صغيرة وأنثوية كبيرة تلتقي في الماء لتعطي بيضة متحركة ثنائية الصيغة الصبغية،  تثبت على دعامة وتنمو لتعطي نباتا بوغيا ثنائي الصيغة الصبغية، يحرر ابواغا أحادية الصيغة الصبغية نتيجة الانقسام الاختزالي، تنبت لتعطي نباتا مشيجيا ذكريا أو أنثويا أحادي الصيغة الصبغية.

A  نبات مشيجي أنثوي،  B  نبات مشيجي ذكري،  C اخصاب،   D نبتة فتية،    E نبات بوغي،      F انقسام اختزالي،     G بوغ      

x مشيج أنثوي،       y مشيج ذكري،       z بيضة