نقل الخبر الوراثي

Sources : Wikipedia. Early Human Embryos [Internet]. Wikipedia; 2010.)

بعد الإخصاب تنقسم البيضة إلى خليتين بنتين ثم إلى أربعة وهكذا إلى أن يتكون جنين يكون مصدرا لكائن جديد

commons.wikimedia.org/wiki

توأم سيامي siamois متشابهين وملتصقين إلتصاقا جزئيا نتيجة عدم اكتمال انقسامات الخلايا الجنينية مما أدى الى عدم انفصال الجنينين بشكل كامل.

الخبر الوراثي إذا ينتقل من الخلية الأم إلى الخلايا المنحدرة منها خلال الانقسام الخلوي.

            1/ دراسة الانقسام غير المباشر عند خلية نباتية:

ملاحظة مجهرية لمقطع جذر نبات jacinthe: انقر على الصورة

www2.ac-lyon.fr/enseigne/biologie/photossql/photos.php?RollID=images&FrameID=ail3

http://www.ac-rennes.fr/pedagogie/svt/applic/racine/jacin01.htm

ملاحظة مجهرية لمقطع جذر ثوم

تمثل الوثيقة التالية رسما للملاحظة المجهرية.

1ـ اعتمادا على الملاحظات المجهرية، صف (ي) مظهر الخلايا.

1 ـ نلاحظ خلايا مختلفة المظهر من حيث النواة:بعض الخلايا لها نواة كبيرة الحجم محاطة بغشاء نووي تضم شبكة كثيفة من الخييطات النووية تسمى الصبغين كما تحتوي على نويات، تعتبر هذه الخلايا في طور السكون، في حين بعض الخلايا تلاشت بها النواة وعوضت ببنيات على شكل خييطات تسمى الصبغيات وتعتبر في حالة انقسام غير مباشر

  ج- مراحل الانقسام غير المباشر:

توضح الوثيقة 1 صورا مجهرية للمراحل الأربع للانقسام غير المباشر عند خلية نباتية، بينما تمثل الوثيقة2 رسوم تخطيطية لنفس المراحل.

1ـ انطلاقا من الوثيقتين 1 و2، صف (ي) مراحل الانقسام غير المباشر عند الخلية النباتية.

1 ـ يمكن تقسيم الانقسام غير المباشر إلى أربع مراحل:

ـ المرحلة التمهيدية: تتميز في بدايتها بتكاثف الصبغين وانتظامه على شكل خييطات تسمى الصبغيات كل صبغي مكون من صبيغيين مرتبطين على مستوى الجزيء المركزي، في نهاية هذه المرحلة يتلاشى الغشاء النووي والنويات، تتكون ألياف قطبية بين الكمتين القطبيتين ويبدأ تشكل الألياف الصبغية انطلاقا من منطقة الجزيء المركزي.

ـ المرحلة الاستوائية: تصبح الصبغيات أكثر وضوحا وتتموضع على المستوى الاستوائي للخلية مكونة الصفيحة الاستوائية، ويكتمل تشكل مغزل الانقسام.

ـ المرحلة الانفصالية: تتميز بانشطار الجزيء المركزي، انفصال صبيغيي كل صبغي وهجرة كل مجموعة نحو أحد قطبي الخلية نتيجة تقصير الألياف الصبغية إنها الهجرة القطبية.

ـ المرحلة النهائية:تتجمع الصبغيات، تتشابك، تفقد فرديتها وتتحول إلى صبغين. يتكون الغشاء النووي، النويات، يختفي مغزل الانقسام ويتكون جدار أولي للغشاء السيليلوزي يفصل بين خليتين بنتين تتوفران على نفس عدد الصبغيات.

/2 دراسة الانقسام غير المباشر عند خلية حيوانية:

1ـ قارن (ي) الانقسام غير المباشر عند كل من الخلية الحيوانية والنباتية.

1 ـ يتشابه الانقسام غير المباشر عند الخليتين الحيوانية والنباتية مع وجود اختلافين رئيسين:

 – وجود نجيمتين تنتجان عن تضاعف الجسيم المركزي (عضي خلوي يتواجد بسيتوبلاسم الخلية الحيوانية) تكونان الألياف القطبية للمغزل اللالوني.

 – تكون شق استوائي يسمى الاختناق الاستوائي يفصل بين الخليتين البنتين.

ـ يهدف الانقسام غير المباشر إلى تكاثر الخلايا لبناء أعضاء الجسم خلال المرحلة الجنينية، نمو الكائن الحي أثناء فترة النمو وتجديد الخلايا التي تموت وتكاثر الخلايا الجنسية 

    ـ الكريات الحمراء خلايا غير منواة وبذلك لا تنقسم أبدا، لكن الخلايا الأم في النخاع العظمي تكون منواة وتنقسم لتعوض الخلايا التي تموت باستمرار.

   ـ عادة تنقسم الخلايا بشكل منظم، لكن أحيانا تخرج عن السيطرة وتبدأ في الانقسام بشكل مستمر وعشوائي فينشأ عن ذلك تكون ورم سرطاني.

/3 مفهوم الدورة الخلوية:

1ـ استنادا إلى الوثيقة، اعط (ي) تعريفا للدورة الخلوية.

1 ـ يتبين ان الخلية تمر من مرحلة السكون لتدخل في انقسام غير مباشر، لتعود الى مرجلة السكون للاستعداد لانقسام موالي. وبالتالي فمجموع مرحلة السكون ومراحل الانقسام غير المباشر تشكل ما يسمى بالدورة الخلوية

من خلال دراسة الانقسام غير المباشر يتبين أن الخبر الوراثي ينتقل من خلية لأخرى على شكل صبغيات فهي تشكل دعامة لنقل الخبر الوراثي.